أبو مازن يحذر

أبو مازن يحذر: من المتوقع أن تعلن حماس دولة مستقلة في قطاع غزة

  • أبو مازن يحذر: من المتوقع أن تعلن حماس دولة مستقلة في قطاع غزة

اخرى قبل 5 سنة

 

أبو مازن يحذر: من المتوقع أن تعلن حماس دولة مستقلة في قطاع غزة

باروخ ييد / تاباس

وبينما تُظهر حماس ثقة كبيرة بالنفس وتشير إلى سلسلة من الإنجازات المهمة تجاه إسرائيل ، يحذر أبو مازن من عجز السلطة الفلسطينية عن البقاء في ظل الظروف الحالية. في القمة العربية التي عقدت في تونس أمس ، قال أبو مازن إن الولايات المتحدة قد تثير إمكانية إقامة دولة مستقلة في قطاع غزة في غضون شهرين تحت حكم حماس.

 

يتم تفسير الخطاب هذا الصباح على أنه دعوة يائسة أخيرة للمساعدة وكإشارة إلى أن أبو مازن على وشك الاستسلام. في الأيام القليلة الماضية ، حذر رؤساء السلطة الفلسطينية من أن إسرائيل ، تحت رعاية الولايات المتحدة ، ستعلن قريبًا ضم الأراضي في الضفة الغربية ، بالإضافة إلى السيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان ونقل السيادة الإسرائيلية على قطاع غزة تشير السفارة إلى القدس وسائل الإعلام العربية التي تستعرض التطورات في السلطة الفلسطينية إلى إمكانية تفكيك السلطة الفلسطينية وإثارة العديد من الأسئلة حول مصير السلطة الفلسطينية ومستقبل المشكلة الفلسطينية.

 

تعتقد مصادر مختلفة في الساحة الفلسطينية أن خطاب أبو مازن قد يكون خطاب الاستسلام وكدليل على أنه قبل إنشاء حكومة حماس في قطاع غزة. في المؤتمر ، قال أبو مازن إن الفلسطينيين يواجهون أصعب فترة بالنسبة للمشكلة الفلسطينية ، بالنظر إلى انتهاك إسرائيل لجميع الاتفاقات ، لا سيما مصادرة عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية ، وتعميق الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وحذر أبو مازن من أن الفلسطينيين يواجهون محاولة كبيرة للقضاء على المشكلة الفلسطينية وإزالتها من النظام وسيهاجمون احتمال وجود دولة واحدة في غزة أو دولة أخرى في الضفة الغربية.

وناشد أبو مازن الدول العربية وقال إن السلطة الفلسطينية لن تكون قادرة على تحمل العبء وحده ، وبالتالي يجب على العرب إنشاء شبكة أمان مالي وسياسي للسلطة الفلسطينية وحتى تطبيع العلاقات مع إسرائيل في حل القضية الفلسطينية.

 

لقد علمت TPS أن السلطة الفلسطينية لم تدفع جميع الرواتب لموظفي الأمن والمسئولين في الشهرين الأخيرين بالكامل ، وذكر مسؤولو الأمن أنهم تلقوا 40٪ فقط من رواتبهم. وأشار أبو مازن إلى عقد إسرائيل الضريبي بقيمة 200 مليون دولار.

يعتقد أبو مازن أن إسرائيل قد قضت بالكامل على حل الدولتين بينما تعمل أيضًا على تحويل إسرائيل إلى دولة قومية وتأسيسها ، كل ذلك تحت رعاية الولايات المتحدة. حذر أبو مازن من أن إسرائيل والأمريكيين يعملون الآن لإزالة قضية اللاجئين وإعادتها من جدول الأعمال.

قال أبو مازن إن الخطوات الأخيرة تدمر مبادرة السلام العربية وأكد أن الولايات المتحدة ليست أكثر من وسيط عادل ودعا أوروبا إلى عقد مؤتمر سلام دولي وحتى لإنشاء آلية دولية لدفع العملية السياسية.

أشار أبو مازن إلى قضية القدس وقال إن "القدس ليست للبيع" ولن يكون هناك وضع يتم فيه إقامة دولة فلسطينية بدون القدس الشرقية عاصمة لها.

وأكد أبو مازن أن السلطة الفلسطينية والأردنيين في تنسيق مستمر وصارم بشأن مسألة القدس الشرقية. في الآونة الأخيرة ، تم إجراء مقابلة مع الملك عبد الله حول هذه القضية ، وذكر أن القدس خط أحمر للأردنيين.

 

أخبر أبو مازن الشعب الفلسطيني أننا "نقترب من أيام صعبة للغاية" ، وقال الجمهور في قطاع غزة إنه "لن يتخلى عنه" وأوضح أن السلطة الفلسطينية لا تضغط على اقتصاد غزة بل إسرائيل.

 

على النقيض من محنة حماس ، يواصل قادة حماس السعي من أجل حزب كاديما وحتى عبروا عن استعدادهم لإجراء محادثات مع الإدارة الأمريكية في الأيام الأخيرة ، ويعلن كبار المسئولين أنهم سيبدءون الآن في التعامل مع قضية القدس والأسرى. وقد فسرت السلطة الفلسطينية ذلك على أنه تحد قوي للغاية من جانب حماس ، بما في ذلك سيادة أبو مازن على العملية السياسية.

المقال مترجم من العبري

אבו מאזן מזהיר: חמא"ס צפויה להכריז על מדינה עצמאית ברצועת עזה
Baruch yedid/TPS
בעוד שחמא"ס מפגינה ביטחון עצמי רב ומצביעה על שורת הישגים משמעותיים מול ישראל, מזהיר אבו מאזן מפני אי יכולתה של הרשות לשרוד בתנאים הקיימים.
בכנס הפסגה הערבית בתוניס שנערך אתמול, אמר אבו מאזן, כי ייתכן שארה"ב תעלה על סדר היום את אפשרות של הקמת מדינה עצמאית ברצועה בתוך חודשיים, תחת שלטון חמא"ס.
הנאום ומתפרש הבוקר כקריאה נואשת אחרונה לעזרה וכסימן מעיד לכך שאבו מאזן עומד להרים ידיים. ברשות הפלסטינית שוררת תחושה קשה מאוד לאור מה שנתפס כפעילות ישראלית ואמריקאית להקמתה של מדינת חמא"ס ברצועה. בימים האחרונים מזהירים ראשי הרשות הפלסטינית מכוונת ישראל, בחסות ארצות-הברית, להכריז בקרוב גם על סיפוח שטחים בגדה המערבית, בהמשך ל הריבונות הישראלית על הגולן והעברת השגרירות לירושלים. כלי תקשורת ערביים שמסקרים את ההתפתחויות ברשות הפלסטינית מצביעים על אפשרות של פירוק הרשות הפלסטינית ואף מעלים שאלות רבות בדבר גורלה של הרשות הפלסטינית ועתידה של הבעיה הפלסטינית.
גורמים שונים בזירה הפלסטינית סבורים כי נאום אבו מאזן עלול להתברר ככתב הכניעה שלו ואף כהוכחה לכך שהוא השלים עם הקמתה של ממשלת חמאס ברצועה.
בכנס אמר אבו מאזן, כי הפלסטינים עומדים לפני התקופה הקשה ביותר לבעיה הפלסטינית וזאת לאור הפרות כל ההסכמים בידי ישראל ובעיקר עיקול כספי המסים של הרשות הפלסטינית, העמקת הפיצול בין הגדמ"ע לרצועת עזה ועוד.
אבו-מאזן הזהיר, כי הפלסטינים עומדים בפני ניסיון משמעותי לחסל את הבעיה הפלסטינית ולהסיר אותה מסדר ותקף את האפשרות כי תתקיים מדינה אחת בעזה או מדינה אחרת בגדה.
אבו מאזן פנה למדינות ערביות ואמר כי הרשות לא תוכל לבדה לשאת בנטל ולפיכך על הערבים להקים רשת ביטחון פיננסית ומדינית עבור הרשות הפלסטינית ואף להתנות את נרמול היחסים עם ישראל בפתרון הסוגיה הפלסטינית.
למערכת TPS נודע, כי הרשות הפלסטינית איננה משלמת את כלל המשכורות לאנשי הביטחון ולפקידיה בחודשיים האחרונים במלואן ואנשי ביטחון דיווחו כי קיבלו רק 40% משכרם. אבו מאזן התייחס לעיקול כספי במסים על-ידי ישראל בסך 200 מיליון דולר בחודש.
אבו-מאזן סבור כי ישראל חיסלה כמעט כליל את פתרון שתי המדינות, בזמן שהיא פועלת גם כדי להפוך את ישראל למדינת הלאום ולהקמת, וכל זאת בחסות ארצות הברית. אבו מאזן הזהיר כי ישראל והאמריקאים אף פועלים כעת להסיר את סוגיית הפליטים והשיבה מעל סדר היום.
אבו מאזן אמר, כי המהלכים האחרונים הורסים את יוזמת השלום הערבית והדגיש כי ארה"ב איננה יותר מתווך הוגן וקרא לאירופה לקיים ועידת שלום בינלאומית ואף להקים מנגנון בינלאומי לקידום התהליך המדיני.
אבו מאזן התייחס לסוגיית ירושלים ואמר כי היא "ירושלים איננה למכירה" ולא יהיה מצב בו תוקם מדינה פלסטינית ללא מזרח ירושלים כעיר הבירה שלה.
אבו מאזן הדגיש כי הרשות והירדנים נמצאים בתיאום רציף וקפדני בשאלת מזרח ירושלים. באחרונה התראיין המלך עבדאללה בעניין זה ואף קבע כי ירושלים היא קו אדום מבחינת הירדנים.
אבו-מאזן אמר לעם הפלסטיני כי "אנו מתקרבים לקראת ימים קשים מאוד" ולציבור ברצועה אמר כי "לא יוותר עליו" ואף הסביר כי לא הרשות היא שלוחצת על כלכלת עזה אלא ישראל.
לעומת המצוקה שמפגין אבו מאזן, הרי שראשי חמאס מוסיפים לחתור קדימה ואף התבטאו בימים האחרונים בדבר נכונותם לקיים הידברות עם הממשל האמריקאי ובכירים מצהירים, כי כעת יחלו לעסוק גם בעניין ירושלים והאסירים ולא רק בסוגיית הסגר על עזה.
ברשות הפלסטינית מפרשים את הדברים כקריאת תגר חריפה ביותר מצד חמא"ס, גם על ריבונותו של אבו מאזן על התהליך המדיני.

 

التعليقات على خبر: أبو مازن يحذر: من المتوقع أن تعلن حماس دولة مستقلة في قطاع غزة

حمل التطبيق الأن